العصر الرابع عصر النفوذ السلجوقي التركي : 447 — 656 هجريًا الحياة الفكرية في الدولة العباسية — اتفق الجميع على أن بغداد كانت مركزًا عريقًا للثقافة في ذلك العصر، وبسبب تأثر الدولة العباسية بالفارسية فإن ذلك التأثر بدى واضحًا أيضًا في ازدهار فنون الغناء والطرب والمأكل والملبس والزينة والملذات، مما كاد يؤثر على المستوى الخلقي والشخصية الإسلامية، فظهر اتجاه الدعوة والزهد يحث الناس على التمسك بالدين والعادات الإسلامية صعود الدولة العباسية ساعد قبول الدولة العباسية للفئات التي رفضتها الدولة الأموية في ازدياد نفوذها بشكل كبير، فقد عانى المسلمون غير العرب والمعروفون بالموالي من التمييز ومنعوا من الدخول إلى الجيش وفرض عليهم عقد الولاء للمجتمع العربي مقابل دخولهم في الإسلام، لكن مع وصول العباسيين إلى السلطة انتهت هذه المعاملة القاسية ولم يعد يستخدم مصطلح الموالي بل أصبحوا مثلهم مثل بقية الفئات مما ساهم بزيادة أعداد المنضمين للجيش من غير العرب وأُتيحت الفرصة أمامهم لاستلام مختلف المناصب في الدولة ومؤسساتها وزيادة سيطرة الدولة العباسية على مختلف التجمعات السكانية البعيدة عن العاصمة بغداد
وبعد الكثير من الإعدادات التي قام بها العباسيين أعلنت الدولة العباسية عام 132 هجرياً وكان هذا السقوط الأخير والمدوي للدولة الأموية بأكملها وإعلان بانتهاء العصر الكامل لحكمهم في هذه الفترة كانت بغداد تحت سيطرة أبو الحارث أرسلان البساسيري أحد قادة بني بويه الأتراك الشيعة والذي كان على خلاف مع الملك البويهي والخليفة العباسي الذي طلب مساعدة السلطان السلجوقي طغرل بك، فسارع بدوره إلى دخول بغداد عام 1055ميلادي ليعترف به الخليفة سلطانًا على كافة البلاد وبذلك أصبحت العراق تحت سلطة السلاجقة

أبعاد قيادية

وإثر وفاة في ، بويع خليفة، إلا أنه خلع مرتين: الأولى لدى بداية عهده وبويع إلا أنه قتل في اليوم التالي خلال الفتن بين أنصاره وأنصار المقتدي، فكانت خلافته يومًا واحدًا ولم يعتبره جميع المؤرخين خليفة، والثانية عام حيث خلعه الجند ورجال الدولة بسبب سيطرة النساء والخدم على الدولة إلا أنه عاد بعد ثلاثة أيام، واستمر في الخلافة حتى قتل عام خلال معركة بينه وبين مؤنس التركي أحد قواد الجيش، وأصبح أخاه خليفة، إلا أن مؤنس نفسه خلعه بعد عامين وسمل عيناه وسجنه، وفي خلافته ظهرت في وخراسان، كما استقلت نهائيًا مع ظهور التي قضت على حكم ، وبنو مدرار، والذين وإن استقلوا فعليًا عن الدولة العباسية إلا أنهم حفظوا سيادتها الاسمية.

29
«”∆бе бг«ѕ… «—нќ «бѕжбе «бЏ»«”не
يعتبر أحد المقومات الرئيسية التي قامت عليها الدولة العباسية، وقد شهد هذا الدين في كنفها تطورًا كبيرًا كان له الأثر السلبي في بعض الأحيان وأثر إيجابي في أحيان أخرى
العباسيين
بدأت الدعوة العبّاسية بتنظيمٍ سرِّي ترأَّسَه مُحمَّد بن علي العبّاسي الذي استمرَّ في تنظيم الحركة؛ بناءً على أُسُس العقائد السُّنية، وقد استمرَّ في التنظيم السرِّي للدعوة حتى تُوفِّي في عام 125هـ، واستمرَّت الدعوة العبّاسية سرِّية حتى عام 129هـ؛ حيث ظهرت إلى العَلَن بأمرٍ من أبي مُسلم الخراسانيّ ، وذلك عندما أمر أتباعه بالتسويد جهراً، والتسويد هو: نَشْر اللباس الأسود، والعَلم الأسود؛ تمييزاً للعباسيّين عن غيرهم من الأمويّين الذين كانوا يتَّخذون اللباس الأبيض شعاراً لهم، ومُنذ إعلان الدعوة العبّاسية بدأ القِتال بين العباسيّين، وبني أُميّة، وقد نشأت الدَّولة العبّاسية بعد انتهاء المعركة الشهيرة معركة الزاب ، وكان أوَّل خليفة عبّاسي هو أبو العبّاس عبد الله السفَّاح
الدولة العباسية
خلال هذه الأثناء خلع السلطان وقلّد نفسه شؤون السلطنة، ثم حشد الجيش وخرج به من نحو ، حيث كان بعد أن دمر قد أحرق ، وقد التقى الجيشان في في عام كانت الغلبة في هذه المعركة الفاصلة ، وتوفي على طريق العودة إلى وأصبح سلطانًا من بعده؛ كان ناجحًا في معاركه مع ففتح وأنطاكية والقلاع المحيطة بها والتي بقيت عصيّة على الفتح حتى سنة
ومع كون هو دين الدولة، غير أنه لا يمكن تحديد مذهب من مذاهبه أو طوائفه دينًا رسميًا وترتب على هذا أن قام الموفق بعزل ابن طولون عن مصر، لكن القرار لم يلقَ قَبولاً من ابن طولون الحاكم القوي وصاحب النفوذ والسلطان، ولم يكتفِ بعدم التنفيذ، بل عقد اجتماعًا في دمشق جمع فيه القضاة والفقهاء والأشراف من أنحاء ولايته، وأعلن خلع الموفق من ولاية العهد؛ لِتحكُّمه في الخليفة الشرعي واستبداده بالأمر دونه، وكتب بذلك إلى عماله في أنحاء مصر والشام، غير أن صوت العقل تدخّل بين الطرفين، وعُقد بينهما صلح، وأُقر ابن طولون على ما تحت يديه من البلاد
وذهب الدردوري وعدد آخر من الباحثين العرب والمستشرقين لاستخلاص قاعدة مفادها بأن الدعوة العباسية كانت «ثورة دينية واجتماعية واقتصادية» ويراها البعض أيضًا «ثورة الفرس ضد العرب» وكان لكل جماعة منهم مبادئها الخاصة ونظامها الخاص وشعاراتها وطريقتها في الدعوة إلى هذه المبادئ الهادفة لتحقيق أهدافها في إقامة الحكم الذي تريد

العباسيين

مظاهر الحضارة في الدولة الطولونية كان أحمد بن طولون رجل دولة من الطراز الأول؛ فعُنِيَ بشئون دولته، وما يتصل بها من مناحي الحياة، ولم تشغله طموحاته في التوسع وزيادة رقعة دولته عن جوانب الإصلاح والعناية بما يحقق الحياة الكريمة لرعيته؛ ولذا شملت إصلاحاته وإسهاماته شئون دولته المختلفة.

28
الدولة العباسية
تولى المماليك حكم مصر عام بعد انقراض ، ولم يعتمدوا في كثير الأحيان، نظام الحكم الوراثي بل نظام التوافق من ناحية والانقلابات بين زعماء الكتائب من ناحية ثانية، وقد توالى واحدًا وأربعين سلطانًا مملوكيًا في ستة وأربعين ولاية، ووطد أقدامهم فيها ثم استطاعوا السيطرة على ، مؤسسين بذلك سلطنة واسعة المساحة، كان للمماليك دور بارز في حماية خلال بداية عهدهم؛ فبعد أن اجتاح وأسقط خلافتها، اتجه بجيوشه نحو فاحتلّ ثم ناشرًا من الويلات ما حلّ خلال اجتياحه لها
Џ—÷ »ж—»жнд ѕ—” Ў»нён Џд «бѕжб… «бЏ»«”н… + Ёб«‘ !!
السفير البيزنطي البطريرك يوحنا الرابع القسطنطيني «النحوي» يقف بين إمبراطور الروم » يمين والخليفة العباسي يسار في سنة 829م
تقرير عن نهاية الدولة العباسية
ما هي أهم المراحل التاريخية التي مر بها العصر العباسي؟ العصر العباسي مر بثلاثة مراحل تاريخية مهمة انتهت بسقوطه على يد التتار عام 656 هجرياً، أما هذه المراحل فلقد تم تقسيمها تاريخياً إلى الدولة العباسية الأولى والدولة العباسية الثانية والدولة العباسية الثالثة
ومن الأعمال العمرانية الهامة التي ارتبطت به تشييده مدينة على ونقله عاصمة الخلافة إليها، وظل مقيمًا بها إلى أن توفي في سنة ، الموافق فيه سنة ، في قصر الخلد الذي أشاده مقابل ظلت حران على هذه الحال إلى أن دمرها في ويذكر أنها قد تحولت إلى كومة خراب وانقرض دين معتنقيها بعد غزوه هذا
ورغم مسالمة المعتز للأتراك وتعيين من شاؤوا في مناصب الدولة العليا، إلا أنهم قد خلعوه عام لتردي الوضع الاقتصادي ونضوب خزينة الدولة، وبايعوا بن بالخلافة، وقد مات في سجنه من العطش والجوع الفن في العصر العباسي تأسست الدولة العباسية في عام 750م، ووجهت الخلافة العباسية الجديدة انتباهها باتجاه الشرق وأسست العواصم الثقافية والتجارية في بغداد وسامراء

Џ—÷ »ж—»жнд ѕ—” Ў»нён Џд «бѕжб… «бЏ»«”н… + Ёб«‘ !!

وفي عهده ظهر القرامطة في بلاد الشام سنة 289هـ، وهم طائفة سياسية اتخذت الدعوة إلى إمامة إسماعيل بن جعفر الصادق وسيلة لتحقيق أغراضها، ونادوا بمبدأ شيوع الثورة، وقد أسَّس أحد قوادهم وهو أبو سعيد الجنابي دولة القرامطة ببلاد البحرين سنة 286هـ؛ حيث استطاعت هذه الدولة أن تبسط سيادتها على كثير من أرجاء الجزيرة العربية، وقد أنفذ هارون جيشًا لمحاربتهم ببلاد الشام، ولكن هذا الجيش عجز عن إخراجهم من بلاد الشام وقمع خطرهم.

18
أبعاد قيادية
بل إن العباسيين حتى في الأزمنة التي كفوا فيها عن رعاية العلوم والفنون لم يكفوا قط عن رعاية المدارس الفقهية وتمويلها، وانطلاقًا من هنا فإن الغزو المغولي الذي دمر المدن الكبرى وأتلف محتويات المساجد والمكتبات في ترك في حال تصفها باليتم، ففقهاء لم يكونوا مهتمين بتطوير والاجتهادات الفقهية بقدر ما كانوا مهتمين بإعادة تجميع ما قد ضاع وفقد منها
مقال عن الدولة العباسية.. تاريخ الدولة العباسية من البداية حتى النهاية
كذلك حال الذين اعتبروا في من ، وانتشروا في وكانت مدينتي عواصم لهم، وقد نقل وجود أربعمائة مشكينا في ميسان أوائل العصر العباسي، واشتهر منهم عدد من القضاة ورجال العلم والأدب
8 من أهم المعلومات عن الدولة العباسية
أما الحروب الخارجية، فتتمثل بغارات على واحتلالهما قسطًا من الزمن، بنتيجة تشقق الوضع الداخلي